-->

404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

7:09 م

لعل أحد أكبر الشكاوى التى يعانى منها المدونون - ليس على المستوى العربى فقط وإنما عالميا - هى مشكلة قلة الزوار. معظمنا يبذل قصارى جهده ولا يصل لأكثر من 100 تصفح فى اليوم. هذه الأيام الأولى للمدونين مع مدوناتهم فعلا هى من أصعب وأقسى الأيام التى يمر بها المدون. حيث يبذل المدون المجهود ويضطر للعمل الجاد والشاق والصعب دون التأكد من أنه سوف يجنى نتيجة تعبه وعمله الشاق.

إن كنت انت واحدا من هؤلاء المدونين المبتدئين فى عالم التدوين, فهناك خطه من شأنها أن تزيد حركة الزوار على مدونتك وإن شاء الله ستجعلك تكسر حاجز ال 1000 تصفح فى اليوم الواحد. وفى الحقيقه يمكنك أيضا استخدام هذه الخطه حتى لو كنت ممن تتعدى مدوناتهم هذا الرقم, لأن هذه الخطه ستذيد زوارك بالفعل بشكل كبير جدا وملحوظ.

فقط كل ما عليك فعله هو أن تلتزم بتنفيذ الخطوات الأربعه والتى ستقطتع من وقتك ساعتين ونصف يوميا ( وتستطيع زيادة المده لو اتيح لك الوقت وسيكون هذا أفضل طبعا ).

الخطوه الأولى : المقالات القاتله ( ساعه واحده كل يوم )
المقالات القاتله هى مقالات كبيره نسبيا وتحتوى على كميه كبيره بل هائله من المعلومات وقدر كبير من المحتوى الجيد المنظم, أو فلنعتبر المقالات القاتله هى المقالات الكبيره المميزه الغير معتاده. وتكون المقالات القاتله مثلا بعنوان ( أكبر مائة مدونه يقدمون قوالب للبلوجر ).
فقط خصص ساعه واحده كل يوم للتفكير وجلب الأفكار وتبادل الأفكار وعصر الذهن, كى تحصل على ماده كبيره ومحتوى كبير وعالى المستوى تصنع منه مقاله أو تدوينه قاتله كل أسبوع أو كل 15 يوما - على حسب طاقتك ورغبتك وإمكانياتك - تذهل بها كل زوارك.

واليك بعض أفكار التدوينات القاتله :
  • إنشاء قائمه ضخمه من الموارد التى يحتاجها الزوار.
  • درس تعليمى مفصلا وكاملا لتعليم الزوار شيئا ما.
  • إيجاد حل لمشكله شائعه, كبيره, تتعلق بالمجال الذى تكتب فيه وتتناول فيه كل جوانبها ومتعلقاتها.
  • كتابة تحليل عميق لموضوع لم يتناوله الناس بالتحليل أو تناولوه بشكل سطحى.
وتخيل رد فعل زوارك عندما يفتحون مدونتك فيجدوا موضوعا كهذا فى مدونتك .. أتوقع مدى اعجابهم ودهشتهم وما سيجول بخاطرهم وأقل ما سيقولوه لأنفسهم ( كيف كتب وجمع كل هذا الكم من المعلومات والتنظيم والصياغه الجميله ؟؟ لابد وأنه بذل مجهود خرافى ) ولك أن تتخيل ما سيفعله الزوار معك .. منهم من سيقوم بوضع مدونتك فى مفضلته, ومنهم من سيشترك فى خلاصاتك, وعلى الأقل لن يزور أى شخص هذا الموضوع إلا وسيترك تعليقا عليه.

الخطوه الثانيه : التواصل ( نصف ساعه كل يوم )
التواصل أمر ضرورى وهام جدا, خصوصا إن كنت مبتدئا فى التدوين. والثلاثون دقيقه التى ستخصصها لعمل التواصل من الممكن أن تقوم بتقسيمها ما بين :
  • التعليق على مدونات تكتب فى مثل المجال الذى تكتب فيه.
  • عمل روابط على مدونتك للمدونات والتدوينات ممن هم فى مثل مجالك التدوينى.
  • الإتصال بالمدونين الآخرين عن طريق الإيميل أو الشات أو الفيسبوك أو التويتر.
وتذكر دائما أن هدفك من التواصل هو عمل وبناء علاقات اجتماعيه وليس هدقك الاساسى هو تطوير ومصلحة مدونتك الشخصيه, ولتعلمهم فى مراسلاتك أن كلاكما يرتبط نجاحه بالآخر فلتعملا معا حتى تنولا النجاح والتقدم معا.

الخطوه الثالثه : النشر ( نصف ساعه كل يوم )
وأول ما تقم بنشره من محتويات مدونتك هى التدوينات القاتله أو المقالات القاتله. وبمجرد أن تقوم بنشرها على مدونتك, قم بنشرها هنا وهناك فى كل الأنحاء والأرجاء وفى كل طريق تتواجد فيه مثل :
  • جعل من تتواصل معهم عبر الشبكات الإجتماعيه مثل الفيسبوك والتويتر يعلمون بهذه التدوينه القاتله.
  • جعل المدونين فى مثل مجال مدونتك يعلمون بهذه التدوينه القاتله.
  • عمل موضوعات أو اشارات عن التدوينه القاتله فى المنتديات والمجموعات البريديه التى تشترك بها.
وإن تبقى وقت وقد إكتملت مهمتك, عليك بالقيام بنشر مدونتك ككل فى مختلف الأماكن كالشبكات الإجتماعيه والمنتديات, ودعم مدونتك من ناحية محركات البحث مثل جوجل وياهو.

الخطوه الرابعه : الموضوعات العاديه ( نصف ساعه كل يوم )
وكما لا يحيا الإنسان بالخبز فقط, فلا تقوم مدونتك على التدوينات القاتله فقط, بل عليك بنشر موضوعاتك العاديه بمعدل منتظم فى مدونتك ما بين التدوينات القاتله.

وإليك بعض الأفكار للتدوينات العاديه :
  • وضع رابط لمقاله او تدوينه فى مدونه أخرى وكتابة وجهة نظرك وموقفك من هذه التدوينه.
  • إخبار زوارك بمعلومات وأخبار جديده تخص المجال الذى تكتب فيه.
  • قم بطرح سؤال على زوارك وافتح به باب للمناقشه بينك وبينهم, وبينهم بعضهم البعض.
  • إلقاء الضوء على معلومه عثرت عليها أو خدعه وحيله إكتشفتها بالصدفه أو نتيجه توصلت إليها ببحثك. وتفيد الزوار.
وبينما التدوينات القاتله ستكون لها دورا كبيرا فى جلب المذيد من الزوار الجدد الى مدونتك, فالتدوينات العاديه هى التى ستصنع التنوع والحفاظ على زوارك وعودتهم مرة اخرى الى مدونتك.

ليست هناك تعليقات:


الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

جميع الحقوق محفوظة لـ الشارقة لدروس و إضافات بلوجر
تصميم : عالم المدون